مدن لبنانية : صور
لمحة عامة عن صور | صور من صور | تعليقات الزوار | | | شاركنا بمعلومات وصور عن صور
صور من صور

محافظة: الجنوب
قضاء: صور

قضاء صور هو أحد أقضية محافظة الجنوب الثلاث، مركزه مدينة صور التاريخية، وهي واحدة من أقدم المدن الساحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط، والتي تنتشر على شاطئ رملي يعد من أجمل وأوسع شواطئه.
مدينة صور الحديثة تبلغ مساحة القضاء 418 كيلومترا مربعا تمتد على شريط ساحلي من مجرى نهر الليطاني شمالاً، حتى الحدود الدولية جنوباً، بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومترا، يضم هذا الشريط سهلا زراعيا خصبا تنتشر فيه بساتين الموز والحمضيات التي تستحوذ على نسبة هامة من إنتاج تلك الزراعات على المستوى العام.
يحده من الشمال قضاء صيدا - الزهراني، ومن الشرق قضاء بنت جبيل، ومن الجنوب الحدود الدولية.
يضم قضاء صور مايزيد عن الخمسين قرية أهمها : الخرايب، العباسية، البازورية، برج الشمالي، جويا، الناقورة، عين بعال، دير قانون النهر، دير قانون رأس العين، حناويه، قانا، المنصوري، مجدل زون، البرغلية؛ جوار النخل؛ برج رحال وجناتا ودير كيفا.
أما التركيبة الطائفية للقضاء فهي تتألف من :
الشيعة الإثني عشرية 75 % السنة15 % الروم الكاثوليك 4 % الموارنة 3.66% الأرمن الأرثودوكس 2.33 % هذا ويسكن مدينة وقضاء صور حاليا اكثر من مائة وخمسون الف فلسطيني ومناطق تركز التواجد الفلسطيني في صور هي ثلاث مخيمات:برج الشمالي، الرشيدية،.

أصل الإسم آرامي تعني الصخرة وتمثال الإله محفورة في الصخور '. مدينة صور يعود تاريخها الى حوالي 2750 قبل الميلاد وفقا للمؤرخ اليوناني هيرودوت. اسم وصور ، وكان أول ذكر في نص بعض الرسائل 12th القرن قبل الميلاد المصري من تل آل Amarinah ، التي تنص على أن المملكة من صور تعود إلى مصر

صور كانت في أوج قوتها ومجدها في الألف الأول قبل الميلاد ، وأصبحت أهم مدينة على الساحل الفينيقي. الاسكندر الاكبر قد وصل الى مدينة صور في العام 332 قبل الميلاد ، وبعد سبعة اشهر خلال الحصار الذي القائد المقدوني ببناء جسر للعبور من البر الرئيسى الى الجزيرة تسوية ، وقال انه حرق ودمر المدينة. السد الذي بناه الاسكندر الكبير كان يستخدم لنقل المياه من منطقة رأس العين الينابيع الى المدينة خلال الفترة الرومانية.


في 1124 ، صور سقطت في ايدي الصليبيين بعد حصار دام خمسة أشهر. لم يكن حتى عام 1291 أن المسلمين استعادت السيطرة على المدينة من المماليك. في بداية القرن 16th ، صور ، مثلها مثل غيرها من المدن المحيطة بها ، تقع تحت السيطرة العثمانية. على الرغم من فترة طويلة من الحكم الاسلامي ، والعمارة الإسلامية هي نادرة جدا ان نرى في صور ويقتصر على البيوت القديمة والأسواق والأروقة مقنطر.

في الوقت الحاضر ، صور هي مركز القضاء التي تضم العديد من القرى والبلدات. فهي موطن لكثير من الحفريات الأثرية ، والتي قد تكون واحدة من أهم الشركات في لبنان. المدينة نفسها تتميز عدد كبير من الأسواق القديمة ، والتي هي مماثلة لتلك التي في صيدا (لضيق الطرق مسقوف على أعمدة ، والمتاجر الصغيرة التي تبيع مختلف السلع والموانئ الصغيرة التي هي مكان تجمع للصيادين ، ولكن قد شهدت تطورا متواضعا ).
نقود الورقية : ورقة المال نشأت في مدينة صور في شكل القرطاجي القطع المدرج اسمه الثلاثي من الجلد.

أليسار : أليسار ، الأميرة لصور ، وغادرت المدينة بعد نزاع حول الميراث مع شقيقها بيغماليون. ذهبت إلى العثور على كبير في شمال افريقيا مدينة قرطاج في القرن الثامن قبل الميلاد 9th قرطاج في نهاية المطاف أصبح أعظم من المستعمرات الفينيقية ورفعت لتحدي جبروت روما.

معظم الأحداث التاريخية المذكورة أعلاه واتخذت من جنوب لبنان كتاب صادر عن وزارة السياحة في عام 1998.
إبحث عن قرية\مدينة\منطقة سياحية
موقع صور على الخريطة