قرى لبنانية : طنبوريت
لمحة عامة عن طنبوريت | صور من طنبوريت | تعليقات الزوار | | | شاركنا بمعلومات وصور عن طنبوريت
tanbourit صور من طنبوريت

محافظة: الجنوب
قضاء: صيدا

موقعها وحدودها:

طنبوريت قرية من قرى لبنان.تقع في محافظة الجنوب – قضاء صيدا. تقع على رابية مشرفة يطالعك منظر البحر الأزرق ومن خلفك السهول المنبسطة من جهة ومن جهة أخرى تتحداك الجبال الشامخة. في طنبوريت تشعر بالمحبة تغمر جميع أبنائها.كما لا يخف عنك ما يتحلى به أهلها من أخلاق عالية ومن كرم يتحدث عنه الجميع أينما حللنا هذا عدا عن مناظرها التي تأخذ بمجامع القلب والعين لكل نفس ففيها تشعر بالهدوء والسكينة هذا بالإضافة إلى قربها من المدينة حيث يمكنك الوصول إليها بخلال ربع ساعة وأقل من مدينة صيدا. يحدها من الشمال بلدة عنقون ومن الجنوب بلدة درب السيم كما ترتفع عن سطح البحر 300كلم وتبعد عن العاصمة بيروت 53كلم وعن مركز المحافظة 10كلم.
أصل الإسم
هناك نظريتان لأصل إسم"طنبوريت"ما معناه:
بالفينيقية إمنحنا البركة.
بالفارسي"طنبور"إي بالعربية الدّف.
تاريخها:
بحسب ما يتداوله أجدادنا أن طنبوريت كانت ملكا"لـــ المير حمام من بلدة عنقون وكان شرطه كي يمنحها إلى السيّدة التي نزحت إليها مع أولادها الثلاثة الذكور من بلدة جاج قضاء جبيل إثر حادثة حصلت لزوجها كان في إختبار قدراتهم على حراثة أكبر مساحة من الأرض والمساحة المحروثة تصبح في نهاية النهار ملكا"لهم .ذهب ولدان في سبيلهما وبقيت الأم مع ولدها يعملان في الزراعة .ونما نسل الإبن وتكاثر".

على الصعيد السكاني :
تعد طنبوريت حوالي 150 منزلا ويبلغ عدد سكانها حوالي 1600 نسمة هذا بالإضافة إلى المهاجرين المنتشرين في جميع أنحاء العالم وخاصة في البلدان العربية والولايات المتحدة الأميركية واللذين يوازي عددهم عدد سكانها الحالين تقريبا" وهم لم ينسوا القرية بل يزورونها في كل عطلة صيفية أو حين تسنح الظروف لهم كما تشهد طنبوريت الآن إقبالا"متزايدا"على العلم فلا يوجد أي طفل خارج المدرسة.
على الصعيد الزراعي:
أما على الصعيد الزراعي فيعود الفضل الأكبر إلى نشاط الأهالي حتى أصبحت أراضيها مثمرة وخصبة بصورة جيدة أما تربتها وطبقة تكوينها ووجود الآبار الارتوازية ومشاريع الري دفع بالمزارعين إلى استغلالها في زراعة البساتين كما نراها تشتهر بزراعة الزيتون وهي زراعة بعلية وتعطي إنتاجا جيدا هذا بالإضافة إلى زراعة اللوز على مختلف أنواعه المتعددة وكروم الدوالي بمختلف ألوانه وأشكاله.
على الصعيد الإجتماعي:
إن أهم وأول حدث كان ولادة النادي سنة 1970م وأطلق عليه أسم "نادي النسر الأبيض"حيث ساهم في مختلف المجالات إذ يكفي بناؤه الضخم الذي يحوي على قاعة كبيرة وبجانبها حمام إلى جهة اليمين وإلى جهة اليسار مطبخ كما يحوي طابق علوي فيه أحدث الألات الرياضية قدمتها" مؤسسة الرؤية العالمية". تحتوي النادي على حوالي 400كرسي و20طاولة و10ميكروفونات تستعملها البلدة في مختلف المناسبات . جميع الأهالي يتشاركون في جميع المشاريع والقضايا على حد سواء المقيمين والمغتربين إذ لا ننسى ما يقدمه المغتربين والمقيمين من تبرعات وأعمال كل حسب مقدرته إذ أن مهمة النادي واسعة فهي تحّي في كل سنة دورة للكرة الطائرة تدعو إليها جميع المناطق المجاورة وتهتم بجميع مناسبات القرية.أما ثاني أهم حدث كان ولادة البلدية في23آيار2003بعد إنتخابات جرت بين سكان البلدة وفاز المحامي خالد صوما نظرا" لما يملكه من محبة وتقدير من قبل أهالي البلدة ومايتحلى به من ثقافة. ساهمت البلدية في تطوير كثير من المشاريع في البلدة من شق طرقات وتزفيتها واستصلاح الطرقات المؤدية الى الحقول الزراعية وإنشاء شبكة المجارير وقامت البلدية بحملة تلوين بعض بيوت البلدة وتسعى لبناء مدرسة حفظا"على مصلحة تلاميذة البلدةحتى لا يضطروا لإكتساب العلم فى القرى المجاورة وغيرها من المشاريع التي ساهمت في تطويرالبلدة.وهناك أيضا لجنة معروفة بلجنة الوقف مهمتها الإهتمام بشؤون الكنيسةالقديمة وتشيد كنيسة جديدة تعد أكبر كنيسة في محافظة الجنوب.وما تحتاج إليه طنبوريت وكونها تعد من ضواحي مدينة صيدا طريق نموذجية صالحة لمواكبة التطور الحاصل في جميع المجالات المرتبطة بالمعيشة فعلى الدولة واجب التحرك على هذا الصعيد.

تعاقب الأجيال
في طنبوريت عدة عائلات ألا وهي:
موسى/الحاج/سعد/عزيز/خطار/صوما/فرنسيس/عبدالله/كميد.
وجاءت عائلات من مختلف أنحاء لبنان:
عساف/شلهوب: من كفرجرة قضاء صيدا.
مخول/أسعد : من كفرتاي في المتن الأعلى في محافظة جبل لبنان.
مغيزل : من المحاربية قضاء جزين.
مخايل : من جدرا قضاء الشوف.
المرّ : من حاصبيا قضاء حاصبيا.
أبو صافي : من بلدة درب السيم قضاء صيدا.
أبو شعر : من بلدة المية والمية قضاء صيدا.
ونتيجة لتزاوج هذه العائلات مع بعضها البعض أو مع الجوار أو مع مختلف انحاء لبنان يكتمل النسل ويتزايد عدد أبناء بلدة طنبوريت
إبحث عن قرية\مدينة\منطقة سياحية
موقع طنبوريت على الخريطة